تكوين شبكة خاصة بجمعيات المجتمع المدني بشمال إفريقيا

22.03.2013

21 مارس 2013

ببادرة من مركز المواطنة بالإتحاد الإفريقي وبالتعاون مع منظمة سيدات الأعمال المصريات احتضنت القاهرة خلال الأسبوع المنقضي اجتماعا استشاريا  لمنظمات المجتمع المدني الافريقي. وقد كانت الغاية من هذا اللقاء الاستشاري هو تكوين شبكة خاصة بجمعيات المجتمع المدني خاصة بشمال إفريقيا باعتبارها المنطقة الوحيدة بالقارة التي تغيب فيها شبكة خاصة بجمعيات المجتمع المدني.

هذا وقد حضر الاجتماع الاستشاري ممثلين  عن شبكات جمعيات مدنية من كامل أنحاء القارة الإفريقية(إفريقيا الوسطى وغرب إفريقيا وجنوب إفريقيا) وقد قدموا أثناء الملتقي مقترحاتهم وتحدثوا عن تجاربهم بخصوص تكوين شبكة خاصة بجمعيات المجتمع المدني لشمال إفريقيا التي ستضم جمعيات المجتمع المدني لاتحاد المغرب العربي الذي يضم 5دول إلى جانب جمهورية مصر.
وانتظم هذا الملتقى على شكل ورشات  تعرف من خلالها الحاضرون على  طبيعة  الالتزامات التي يأخذها المجتمع المدني على عاتقه على المستويات الوطنية و الإقليمية والقارية ووضع استراتيجيات لتفعيل هذه الالتزامات ولاسيما مع المجموعات الإقليمية  الأخرى والاتحاد الإفريق كما مكن الملتقى من:
-تقاسم خبرات المجتمع المدني مع الهيئات المعنية بوضع السياسات واتخاذ القرار في الأقاليم الأخرى وتطبيق الدروس المستفادة في الأعمال الجماعية.
-جمع الممثلين  من المجتمع المدني في دول شمال إفريقيا للحوار حول قضايا تتصل بتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لهم.
-وضع استراتيجيات من شأنها تسيير الاضطلاع بالتعهدات بين المجتمع المدني بشمال إفريقيا والمجتمع المدني في سائر أنحاء القارة.
-تحسين فهم المجتمع المدني في شمال إفريقيا للمؤسسات الإقليمية والقارية وعمليات اتخاذ القرار فيها ومراكز التأثير.
-بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في المنطقة من حيث تنفيذ المبادرات  الداعمة لها خاصة على الصعيدين الإقليمي والقاري.
-وضع استراتيجيات لتسيير المزيد من التفاعل داخل منطقة شمال إفريقيا.
-وضع استراتيجيات لتسهيل التفاعل بين المجتمع المدني في شمال إفريقيا والمجتمع المدني في بقية أنحاء إفريقيا.
وفي نفس السياق،تمخض عن هذا الملتقي الذي دام ثلاثة أيام تكوين شبة خاصة بجمعيات خاصة بشمال إفريقيا تترأسها الدكتورة أماني عصفور من مصر كما تضم الشبكة في صفوفها كل من:
-شاذلية الجاني من تونس.
-الشريفة محمد كتو من موريتانيا.
-محمد  اللحمودي من الجزائر.
-حميدة أبوروينة من ليبيا.